أوراق من دفتر أيار (5) - حرب الإستقلال الإسرائيلية
 
 


حرب الإستقلال الإسرائيلية 
هناك صورة مشهورة تم تداولها على نطاق واسع لعاهل عربي يقوم بذبح خروف بمساعدة خمسة عشر شخصاً يمسكون بالخروف ويشجعون العاهل المقدام.  أظن أن حرب الإستقلال الإسرائيلية ضد المستعمر البريطاني كانت على نسق هذه الصورة العتيدة.
فقد مارست العصابات الصهيونية شكلاً من أشكال العنف ضد القوات البريطانية ضمن هذا النسق وإن خرجت بعض التنظيمات المتطرفة وأوقعت بالإنكليز ألماً حقيقياً، ولكن بمساعدة أطراف عديدة، من بينها الإنكليز أنفسهم.
من بين العمليات الشهيرة التي نفذوها ويفتخرون بها؛ مايسمونه ليلة الجسور حيث قاموا بنسف عدد من الجسور التي تربط فلسطين بالدول العربية المجاورة، كما قامت قوات الهاجناه، بنفس الفترة، بنسف نفق سكة الحديد الذي يربط فلسطين بلبنان بالقرب من الناقورة، على الرغم من وجود مخفر بريطاني على بعد 300 متر من بداية النفق.
فعلى الرغم من أن حكومة حزب العمال الحاكمة في لندن، في ذلك الوقت، كانت تبدي إستياءها مما كان يجري، يمكن التيقن من أن تنسيق من شكلٍ ما كان يتم مع السلطات البريطانية.  بل قد يكون بعضها لا يتعدى التمثيل، معارك مفتعلة هدفها الحصول على السلاح وتحقيق مكاسب سياسية.  وبعضها الآخر لا يختلف عن الصورة المذكورة كثيراً. 
لقد كسب الصهاينة صفحة في تاريخ مزيف، عنوانها " حرب الإستقلال الإسرائيلية "، وهكذا يدرس تاريخهم، بريطانيا إستعمرت بلادهم وأخرجوها بالقوة ونالوا الإستقلال.

                                                                        نديم أسـعد  

 
 

 


تعليقات

لا يوجد تعليقات

الإسم 
البريد الإليكتروني (ليس للنشر)
التعليق
هل توافق على الانضمام لمجموعتنا البريدية؟
  أرسل

 

Counter