Pareto optimality - أمثلية باريتو
 
 


أمثلية باريتو مصطلح إقتصادي له تطبيقات واسعة في مجال الإقتصاد وفي ميادين شتى مثل الصناعة والتعليم والتسويق وتوزيع الدخل وغيرها.  وهو من نتاج الباحث وعالم الإجتماع والإقتصاد الإيطالي باريتو.    

يطلق مصطلح أمثلية باريتو على حالة الكفاءة الاقتصادية التي تحدث عندما لا يمكن زيادة منفعة مستهلك أو طرف مستفيد أو سلعة ما إلا عن طريق الإضرار بأحد المستهلكين أو إحدى السلع أو أكثر، وذلك ضمن تركيبة من الموارد الثابتة وعدد غير متغير من الأطراف المستفيدة. وهي تختلف عن حالة أفضلية باريتو؛ إذ أن حالة الأمثلية لا تتحقق إلا عند يتم استنفاد كافة التفضيلات.

وعندما تطبق على المجتمعات – مثل توزيع الدخل – لا تعبر عن حالة من العدالة في التوزيع.

وعندما تتحقق أمثلية باريتو لا يجوز إعادة تخصيص ( أو تحصيص - allocation ) الموارد لأن ذلك سيكون لصالح بعض المستفيدين على حساب البعض الآخر.  وهذا يعني أن التحسين ضمن نفس المعطيات غير وارد، ما لم تنحل أمثلية باريتو ولا تعود قائمة.

تستخدم أمثلية باريتو في بعض الدراسات كمعيار، بحيث يتوقف الباحث عن تخصيص الموارد عندما تتحقق الأمثلية.  يستخدم هذا المعيار، في العادة، لتعذر إستخدام معايير أخرى مثل معيار العدالة لشدة تعقيده وصعوبة تحقيقه.

لتطبيق أمثلية باريتو ينبغي للباحث أن يكون ملماً بالموضوع قيد البحث وأن يكون ملماً بالإقتصاد المايكروي micro economics   وآليات التطبيق التي تتضمن معادلات رياضية وأدوات بيانية.

 
 

 


تعليقات

لا يوجد تعليقات

الإسم 
البريد الإليكتروني (ليس للنشر)
التعليق
هل توافق على الانضمام لمجموعتنا البريدية؟
  أرسل

 

Counter