لنتعلم الإدارة من التراث العالمي - 12 - الاهداف والتخطيط
 
 


إعتاد الباحثون والمدونون والكتاب، في جميع الثقافات، على توثيق وتخليد إقتباسات منقولة عن أصحاب الفكر والتجربة تتضمن حكمة وتقدم دروس ذات فائدة عظيمة.  هذه الإقتباسات أضحت موروث كبير يغني الثقافات ويضيف قيمة عظيمة  للبشرية جمعاء.  الإقتباسات الواردة في سياقنا هذا تتعلق بالإدارة ومنسوبة لباحثين وممارسين إداريين، نطق بها أشخاص لديهم المعرفة في سياق كتاب او مقالة او خطاب.  سنقوم، تباعاً بتناول إحدى هذه الإقتباسات بالشرح والتعليق بما يناسب خصوصية أوضاعنا، في منطقتنا العربية، وطبيعة إحتياجاتنا.

                                                                                    

-12-

الأهداف والتخطيط

 

“A goal without a plan is just a wish.” — Antoine de Saint-Exupéry

العبارة المقتبسة أعلاه تتعلق بأهمية التخطيط لتحقيق الأهداف، وهي منسوبة لأنطوان دو سانت-أكزوبيري، وهو طيّار وكاتب فرنسي.  ونص العبارة يقول " هدف بلا خطة مجرد أماني ".  أي أن تحقيق الأهداف لا يتم بدون خطة تصمم وتنفذ لهذه الغايه.

فالأشخاص والمؤسسات والدول الذين يودون الإنتقال من حالة إلى حالة ينبغي أن تضع هدف محدد للتحرك الذي يراد منه إحداث تغيير ووضع خطة لكيفية الوصول إلى هذا الهدف.

الهدف، قد يكون الحصول على رخصة قيادة سيارة بالنسبة لشخص، وقد يكون زيادة الإنتاج بنسبة كذا بالنسبة لمصنع، وقد يكون خلق عدد محدد من فرص العمل خلال فترة محددة.

هذه الأهداف لا تتحقق بالأماني ولا بالأحلام.  إنما تتحقق بالعمل المنظم والجهد المبذول ضمن خطة تحدد الأطر الزمنية للبدء والإنتهاء ولمحطات التنفيذ، إن وجدت، كما تحدد الموارد المستخدمة وكيفية إستخدامها والمقدار المطلوب من كل منها.

فالشخص الراغب بالحصول على رخصة قيادة السيارات ينبغي عليه وضع خطة، مكتوبة أو غير مكتوبة، لكي يمضي وفقها في جهده لتحقيق هدفه.  هذه الخطة قد تتضمن بنداً مثل: الإنتساب إلى مدرسة تدريب لمدة ثلاثة أشهر إبتداء من الأسبوع القادم، ثم التقدم بطلب إلى دائرة السير بعد شهرين للحصول على موعد للفحص.  هذه الخطة تتضمن أطر زمنية وتتضمن طريقة الحصول على الرخصة.  التقيد بها غالباً ما يؤدي إلى الحصول على الرخصة.

أما الشركة الراغبة في زيادة الإنتاج فينبغي عليها تحديد الهدف المراد بلوغه بالأبعاد الكمية والأطر الزمنية التي يجب التقيد بها وأي محددات أخرى يتوجب العمل وفقها، مثل مستويات الكلف على سبيل المثال.  من أجل التوصل لهذا الهدف ينبغي وضع خطة تتضمن الأساليب التي سيتم إتباعها لتحقيق الهدف مع ذكر الموارد الضرورية لذلك؛ من موارد بشرية ومعدات وأموال وكذلك وقت.  هذه الخطة توضع وتعتمد ويُعمل بها.

هكذا يمكن أن تتحقق الأهداف، فالأهداف لا تتحقق بالتمني، وبغير خطط تبدو الأمور وكأننا نعتمد على التمني لتحقيق أهدافنا.. وهذا لا يفرز نتائج حسب الهدف الموضوع.

                                                                                    نديم أسـعد      

 

 
 

 


تعليقات

لا يوجد تعليقات

الإسم 
البريد الإليكتروني (ليس للنشر)
التعليق
هل توافق على الانضمام لمجموعتنا البريدية؟
  أرسل

 

Counter