لنتعلم الإدارة من التراث العالمي -2- الكفاءات
 
 


لنتعلم الإدارة من التراث العالمي

 

إعتاد الباحثون والمدونون والكتاب، في جميع الثقافات، على توثيق وتخليد إقتباسات منقولة عن أصحاب الفكر والتجربة تتضمن حكمة وتقدم دروس ذات فائدة عظيمة.  هذه الإقتباسات أضحت موروث كبير يغني الثقافات ويضيف قيمة عظيمة  للبشرية جمعاء.  الإقتباسات الواردة في سياقنا هذا تتعلق بالإدارة ومنسوبة لباحثين وممارسين إداريين، نطق بها أشخاص لديهم المعرفة في سياق كتاب او مقالة او خطاب.  سنقوم، تباعاً بتناول إحدى هذه الإقتباسات بالشرح والتعليق بما يناسب خصوصية أوضاعنا، في منطقتنا العربية، وطبيعة إحتياجاتنا.

-2-

التعامل مع الكفاءات

“In most cases being a good boss means hiring talented people and then getting out of their way.”
? Tina Fey, Bossypants

هذه العبارة منسوبة لكاتبة وممثلة أمريكية معاصرة هي تينا فيي،وردت في كتابها  Bossypants .  وتتحدث عن مسلكية قيادية يمارسها الرؤساء الناجحون.  فالرئيس الناجح – good boss  - يسعى دائماً لبناء فريق يتكون من أصحاب الكفاءات و المهارات والخبرات أو أصحاب المواهب – talents – بحيث يتكامل ليغطي كافة الوظائف المتوقعة ويتقوى بتعزيز  الفريق.

الرئيس الجيد لديه القدرة على تقدير المهارات والقدرات والموا هب ولديه القدرة على تنميتها، ولديه القدرة على الحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة. 

وأكثر من ذلك لديه القدرة على الإستفادة القصوى من هذه القدرات من خلال تركها تعمل بهامش حرية واسع وصلاحيات كبيرة.  فهو يفسح المجال لها لتعمل .. بالإبتعاد عن طريقها كما تقول الكاتبة في مقولتها التي نجدها ضرورية لتنمية القيادات وبناء الخبرات.

                                                                             نديم أسـعد

 
 

 


تعليقات

لا يوجد تعليقات

الإسم   
البريد الإليكتروني (ليس للنشر)    
التعليق  
هل توافق على الانضمام لمجموعتنا البريدية؟
  أرسل

 

Counter