تحليل الإحتياجات التدريبية
 
 


من أجل الخروج بنتائج أفضل تنتهج الكثير من المؤسسات نهج تحليل الإحتياجات التدريبية لمنتسبيهم بشكل دوري.  وذلك بهدف جسر الفجوة gap   بين معارف ومهارات وتوجهات attitude    العاملين..  وبين المعارف والمهارات والتوجهات الضرورية لتحقيق أهداف objectives المؤسسة.

يتم تحليل الإحتياجات التدريبية training needs analysis, TNA للمؤسسة قبل تخطيط ووضع البرنامج التدريبي للمؤسسة.  فينتج عن التحليل وثيقة تحدد تفاصيل العملية التدريبية المزمع إجراؤها بحيث تجيب على الأسئلة التالية:

ü      لماذا يحتاج العاملون التدريب؟.

ü      ما هي المهارات التي يحتاجون إلى إكتسابها؟.

ü      من يحتاج التدريب؟.

ü      متى يجب أن يتم التدريب؟.

ü      أين يجب أن يتم التدريب ؟.

ü     كيف يجب أن يتم التدريب ؟.

الغرض من تحليل الإحتياجات التدريبية هو تجنب القيام بحهد تدريبي عشوائي قد لا يصيب الهدف ولا يصلح المعطوب.  ويكون مضيعة للمال والوقت والجهد.  لذلك فهو نهج علمي ضروري لكل مؤسسة مهما كان حجمها ونوعها.

يتم تحليل الإحتياجات التدريبية، في العادة، من قبل إدارة الموارد البشرية، أو أي جهة أكثر إختصاصاً في المؤسسة، كما يمكن أن تتم من قبل لجنة مشكلة لهذه الغاية أو من قبل جهة خارجية مُتعاقد معها.

تعتمد الجهة المكلفة على معلومات مؤكدة تستقيها من:    

1.      تقييم الأداء، في نهاية عملية تقييم أداء الموظفين.. يتم مناقشة إحتياجاتهم التدريبية، فيتم التعرف على إحتياجات كل فرد من خلال التحدث معه وسؤاله مباشرةً، ومن خلال التحدث مع مديره المباشر وسؤاله عن إحتياجات الفرد موضع التقييم التدريبية، وكذلك من خلال إستنتاجات لجنة التقييم نفسها.  وهنا يؤخذ بعين الإعتبار دور الموظف وطموحاته ودوره المستقبلي المتوقع.

2.      عند تبني مشاريع تحسينية يتم تبني مشاريع تدريبية موازية من أجل تحقيق الأهداف الجديدة وتيسير التغيير.  يتم تحديد الإحتياجات التدريبية لمعالجة نقاط الضعف التي تسببت في التراجع والتي دعت إلى التغيير.

3.      برنامج التدريب السنوي، تتبنى كثير من المؤسسات برامج تدريبية منظمة.  حيث تُكلف إدارة الموارد البشرية بإعداد خطة سنوية للتدريب.  تحدد الإحتياجات التدريبية بالرجوع إلى مدراء أقسام المؤسسة، حيث يحدد كل مدير إحتياجات كل موظف ( أو فئة وظيفية )، بناء على الأداء وإحتياجات المؤسسة من توسعات وتغيرات.

بعد تحديد الغرض من تحليل الإحتياجات التدريبية، يجب تحديد مجالات التدريب؛ على مستوى المؤسسة ؟. على مستوى المشروع ؟. على مستوى القسم ؟. على مستوى فردي ؟.

تهدف المؤسسات من وراء إتباع نهج تحليل الإحتياجات التدريبية بشكل منتظم ودوري إلى تنظيم عملية التدريب وزيادة فاعليتها، وجعلها علاج ناجع لمواطن الضعف التي تعتري أجسام بعض مؤسساتنا.

 
 

 


تعليقات

لا يوجد تعليقات

الإسم 
البريد الإليكتروني (ليس للنشر)
التعليق
هل توافق على الانضمام لمجموعتنا البريدية؟
  أرسل

 

Counter