ثقافة الإعتذار المسبق
 
 


ثقافة الإعتذار المسبق

وهي إعتياد وإنتهاج الإعتذار عن القيام بأعمال والتصدى لمهام بسبب الإعتقاد أنها صعبة أو مستحيلة.  وهي ثقافة تنم عن عجز، ولذلك يمكن تسميتها بثقافة العجز.  وقد تكون ناجمة عن إعتقاد صادق بعدم إمكانية تحقيق الهدف من المهمة، كما يمكن أن تكون ناجمة عن عدم الرغبة بالقيام بعمل أي شيء، وهنا المصيبة أكبر.

في الحالة الثانية يهيمن أداء الحد الأدنى مشهد الحدث التنموي، فلا يُتوقع أي تطور وأي تحدي وأي قدر من القوة التنافسية للمؤسسات الصناعية والخدمية.

هذه الثقافة السلبية تنبع من حالة ضعف ثقة بالنفس من قبل الأفراد والجماعات، كما تنبع من خوف من الإخفاق، ويسود هذا الشعور في الأوساط التي يبالغ فيها بمعاقبة المخطئ والمقصر.

على صعيد شخصي ينبغي إلغاء مفردات مثل " صعب "، " لا يمكن عمل ذلك "، " من يستطيع تحقيق هذا العمل ؟."، " لا أقدر " إلخ.. من العبارات السلبية والإنهزامية، ينبغي لشبابنا أن يعززوا ثقتهم بأنفسهم، كما يعززوا إستعدادهم  لقبول التحدي .. التحدي المحسوب بروية وحكمة.

في المؤسسات لا ينبغي معاقبة من يحاول ويخفق وتفضيل من لا يحاول ولا يخفق عليه.  ينبغي تقدير شرف المحاولة ودراسة أسباب الإخفاق ومساعدة الشخص المعني ( أو المجموعة ) على تخطيها – هذا أفضل بكثير من صياح المدير وتوجيه عقوبات..

تفشي هذه الثقافة يعيق نمو مؤسسات ويحد من تقدم أمم، لذلك يجب أن تدرج كعيب من عيوب المجتمع يخجل من الإفصاح عنها الشباب فيتقبلون قدراً محسوباً من المجازفة.

المجازفة، التي قد تكون نتائجها مشرفة وقد لا تكون، هي التي صنعت للبشرية حضارة.

                                                                                نديم أسـعد  

 
 

 


تعليقات

1  
الاسمخيرية نفاع 
التعليقفي هذه المقالة قمت بتقيم اغلبية المدراء في مؤسساتنا، لان المدير الذي يصرخ في وجه موظفيه يكون عاجز اصلا عن تقيم نفسه فكيف له بتقيم الاخرين. 
   

الإسم 
البريد الإليكتروني (ليس للنشر)
التعليق
هل توافق على الانضمام لمجموعتنا البريدية؟
  أرسل

 

Counter