ماذا يفعل المدراء - 6- المدير المنظم
 
 


ماذا يفعل المدراء-6

المدير المنظم ( MBO )

هناك نوع منظم من المدراء الذي يمارس الإدارة بالأهداف  management by objectives - MBO .  وهو أسلوب منظم يمكن الإدارة من التركيز على الأهداف القابلة للتحقيق لغاية الحصول على أفضل النتائج من الموارد المتوفرة.  ويهدف إلى تحسين الأداء المؤسسي من خلال موائمة الأهداف العامة للمؤسسة مع الأهداف الفرعية.  وهذا يتطلب دعم الموظفين لتحديد الأهداف التي يعملون لتحقيقها، ومعرفة الأطر الزمنية المطلوب التقيد بها وحشد الموارد الضرورية لذلك.   كما يتطلب بناء نظام متابعة وتغذية عكسية feed back .

وقد ظهر هذا النظام في العام 1954 في كتاب ” ممارسة الإدارة ” لبيتر دركر Peter Drucker ، الباحث الإداري الأميركي المعروف. تركز الإدارة بالأهداف على النتائج ، من خلال تكليف المدير لمرؤوسيه بمهام والإتفاق معهم على أهداف ليتم تحقيقها بموعد محدد، دون أن يدخل المدير بتفاصيل التنفيذ.  كما يمكن وضع أهداف وتقسيمها إلى مهام أصغر تنفذ على شكل محطات على طريق تنقيذ الهدف الأساسي.

المبدأ الأساسي وراء الإدارة بالأهداف هو أن يعي كل موظف أهداف المؤسسة ودوره في المساهمة في تحقيقها ، بحيث يقوم الجميع بتنفيذ المهام والخطط المكلفين بها ، الأمر الذي يصب بشكل تلقائي في صالح تحقيق الأهداف الأساسية للمؤسسة.

وفيما بعد قلل بيتر دركر من هذا النظام وإعتبره أداة إدارية أخرى،  وليس الحل النهائي لمشاكل الإدارة.  وجاء تراجعه بعد أربعين سنة، حيث ظهرت أفكار وتوجهات أخرى.

على الرغم من أن هذا النظام، وهذا النمط من الإدارة يعطينا مدراء قادرين على الحصول على نتائج أفضل وتحقيق الأهداف المرسومة والتي تساهم في تحقيق غايات المؤسسة، فإن الإفراط في التركيز على النتائج، غالباً ما يكون على حساب أمور مهمة مثل بناء الكفاءات وتعزيز روح الفريق، كما تؤثر سلباً على الروح المعنوية والحالة النفسية للعاملين.

هذا النوع من المدراء يتابع التقارير بشكل نشط ويتابع مرؤوسيه ويحاسبهم في يوم الحساب.  وفي الغالب لا يكترث كثيراً للتفاصيل ولا يسأل عن سير العمل في أثناء تنفيذه، أو على الأقل لا يدخل بالتفاصيل، كما أنه لا يساهم بإعداد الكوادر لتنفيذ الأهداف ولا بحشد الموارد لهذه الغاية.

كثير من مدراءنا يمارسون هذا النوع من الإدارة دون الوعي بالمسميات ودون منهجة وقولبة.

                                                                                                               نديم أسـعد  

 

 
 

 


تعليقات

لا يوجد تعليقات

الإسم 
البريد الإليكتروني (ليس للنشر)
التعليق
هل توافق على الانضمام لمجموعتنا البريدية؟
  أرسل

 

Counter