ماذا يفعل المدراء - 4 - المدير الإطفائي
 
 


ماذا يفعل المدراء-4

المدير الإطفائي

هذا النوع من المدراء يفني عمره بالجري وراء المشاكل من أجل حلها.  لا يعرف بالمشكلة إلا بعد وقوعها.  لا يملك مهارة التوقع ولا يملك آليات إنذار مبكر تنبئه بإقتراب حدوث مشكلة أو وقوع كارثة، كما لا يسعى لتطوير وبناء هذه الآليات.  لا يعرف بالمشكلة حتى تطل بوجهها القبيح، وتصبح جزء من الواقع اليومي للمؤسسة.  مشكلة تصرخ بأعلى صوتها تطالب بحل، عند ذلك فقط يقوم هذا النوع من المدراء بترك كل شيء من أجل التعامل مع هذا الوضع الملح، مع هذه القضية المستعجلة. 

فهذا النوع من المدراء يعمل، على الدوام، على قضايا مستعجلة urgent .  لا يوجد قضايا مهمة important  لديه، إنما يوجد قضايا مستعجلة.  لا يوجد لديه سلم أولويات، إنما يتعامل مع المشكلة حسب ترتيب حدوثها، وربما ترك مشكلة قبل أن تحل نهائياً للتعامل مع مشكلة جديدة، أو مشكلة أكثر صخباً.

هذا المدير لا يعرف التخطيط، فهو يتعامل مع المشاكل بردود الفعل، وحسب الترتيب الزمني لحدوثها، أو حسب ما تفرض نفسها، فبعض المشاكل قد تأخذ حجماً مبالغاً فيه لأن أصحاب العلاقة أعلى صوتاً.

هذا النوع من المدراء لا يعرف العمل الوقائي، ولا يملك الأساليب والأدوات التي تهدف من خلال التدريب والتوعية إلى الحد من تكرار المشاكل.

تسمى هذه الإدارات بإدارة إطفاء الحرائق fire fighting management ومن المناسب تسمية المدير بالإطفائي.

                                                              نديم أسـعد

 
 

 


تعليقات

لا يوجد تعليقات

الإسم 
البريد الإليكتروني (ليس للنشر)
التعليق
هل توافق على الانضمام لمجموعتنا البريدية؟
  أرسل

 

Counter