نصائح لتحسين مهارة صنع القرارات - 8 - ركز وتجنب التشويش
 
 


الإدارة، السياسة، الحياة عموماً وبناء مسيرة مهنية يتكون من سلسلة من القرارات نصنعها، ننجح في بعضها ونخفق في البعض الآخر.  المحصلة تعتمد على مدى النجاح في إتخاذ أكبر عدد من القرارات الصائبة.  سلسلة المقالات التالية تساعد على تحسين مهارة صنع القرار.   

   ركز وتجنب التشويش

التركيز مهارة يمكن التدرب عليها وإمتلاك ناصيتها.   والتركيز ضرورة لتحسين نوعية التفكير والخروج بقرارات سليمة.  وعلى العكس، فإن حالة التشويش تحد من قدرات الإنسان الذهنية على التعامل مع البيانات والفرضيات والتوقعات التي يُصنع على أساسها القرار.

كيف يمكن تعزيز قدرة الإنسان على التركيز، لا بد وأن هناك طرق وأساليب يعرفها أصحاب الإختصاص، ولكن يمكن القول أن عدم إثارة أو فتح ملفات أخرى قبل التفرغ لبت موضوع معين يساعد على إستبعاد مسببات التشويش.  وأيضاً إعتياد التعاطي مع موضوع واحد في ذات الوقت.  وعدم الإكثار من الملفات المفتوحة، فهي تفرض نفسها.  وعدم السماح بالمقاطعة من قبل الآخرين أو المكالمات التلفونية. 

من المشهور عن نابليون أنه كان يشبه عقله بخزانة لها جوارير ( أدراج )، يفتح أحدها فيفكر بموضوع معين، ثم يغلقه ليفكر بموضوع آخر.  وقد يغلق جميع الأدراج فينام.

يمكن للمرء أن يدرب عقله على التركيز بطرد الأفكار الدخيلة وإستبعادها أثناء التفكير، قد يجد المرء بذلك صعوبة ولكن بالتدريج تصبح نهجاً وتترسخ كمهارة.

التركيز منهجية بقدر ما هو مهارة، والتي ينتهج البعض وفقها التعامل مع موضوع واحد في ذات الوقت، من أجل منحه الوقت والجهد الذهني الكافيين.

ينبغي أن نعود أنفسنا على منهجية التركيز كأسلوب عمل، كما يجب العمل على تنمية مهارة التركيز وترسيخها.

                                                            نديم أسـعد

 

 
 

 


تعليقات

لا يوجد تعليقات

الإسم 
البريد الإليكتروني (ليس للنشر)
التعليق
هل توافق على الانضمام لمجموعتنا البريدية؟
  أرسل

 

Counter