نصائح لتحسين مهارة صنع القرارات - 7 - إستخدم الأدوات
 
 


الإدارة، السياسة، الحياة عموماً وبناء مسيرة مهنية يتكون من سلسلة من القرارات نصنعها، ننجح في بعضها ونخفق في البعض الآخر.  المحصلة تعتمد على مدى النجاح في إتخاذ أكبر عدد من القرارات الصائبة.  سلسلة المقالات التالية تساعد على تحسين مهارة صنع القرار.   

  إستخدم الأدوات

لصنع القرار أدوات tools ، تساعد على وتيسر عملية صنع القرار وتمنهجها.  تقيم عملية صنع القرارات بنوعية القرار وحسن توقيته وآثاره على الجهات ذات العلاقة.  لذلك ينبغي الحرص على أن يكون القرار، أي قرار، ذا تقييم عالي.  بحيث يكون قرار جيد بتوقيت مناسب، أي دون تأخير وكذلك دون أن يترك آثار سلبية على أحد.  لهذا ينبغي تحسين وتطوير آليات صنع القرار بإستخدام الأدوات التي يجب أن يتمرس عليها كل مدير.

هذه الأدوات قد تكون أدوات تمرير معلومات، تقارير، وقد تكون أدوات تحليل معلومات، تقارير تحليلية بيانية   graphic  تسهل إستيعاب الصورة بشكل شمولي.

قد تكون الأدوات وسائل تنظيم عملية المشاركة في صنع القرار، مثل إجتماعات العصف الذهني brain storming وآليات أخرى تحفز التفكير الجماعي مثل " القبعات الست "  six thinking hats وغيرها من الأدوات المبتكرة التي تساعد على التفكير الإبداعي ( بطرق غير تقليدية ) الجماعي وتنظمه.

هناك أدوات أخرى كثيرة تستخدم للمقارنة بين مسارين أو أكثر ( courses of actions   ) بوزن القيمة التي يضيفها كل مسار.  مثل مصفوقة الأولويات (  priority matrix   ) وغيرها. 

هذه الأدوات ينبغي تعلمها والإيمان بنجاعتها والتمرس على إستخدامها، عند ذلك سنرى قرارات مدرائنا وسياسيينا أسلم، ولا نسمع أحد يقول :  كان من المفروض...    

                                                                              نديم أسـعد

 
 

 


تعليقات

لا يوجد تعليقات

الإسم   
البريد الإليكتروني (ليس للنشر)    
التعليق  
هل توافق على الانضمام لمجموعتنا البريدية؟
  أرسل

 

Counter