نصائح لتحسين مهارة صنع القرارات-5- إحذر عذب اللسان – أن يؤثر على قرارك
 
 


الإدارة، السياسة، الحياة عموماً وبناء مسيرة مهنية يتكون من سلسلة من القرارات نصنعها، ننجح في بعضها ونخفق في البعض الآخر.  المحصلة تعتمد على مدى النجاح في إتخاذ أكبر عدد من القرارات الصائبة.  سلسلة المقالات التالية تساعد على تحسين مهارة صنع القرار.   

   إحذر عذب اللسان – أن يؤثر على قرارك

في المؤسسات والدوائر الحكومية والمنظمات الحزبية وغيرها، يتواجد بعض أصحاب الأجندات الخاصة ممن يملكون قدرات كلامية ونقاشية عالية، كما تمرسوا على النقاش، ولديهم القدرة على الإستمرار في النقاش إلى ما لا نهاية.     بعضهم يعتقد بداخله أنه يستطيع أن ينهك الطرف الآخر بإطالة النقاش، فيرضخ بشكل أو بآخر.

هؤلاء يشكلون خطراً على عملية صنع القرار، فينبغي الحذر منهم.  كما لا ينبغي تجاهلهم وإقصائهم، ولكن لا ينبغي أن يأخذوا أكثر من حجمهم، كما لا ينبغي أن يضيعوا الوقت المتاح لنقاش القرار ولا يسمح لهم بمصادرة فرص غيرهم في عرض وجهات نظرهم والتغطية عليهم.

إن من أهم عيوب الديمقراطية أن المساواة لا تتحقق فيها فعلياً، لأن ذوي الأصوات العالية ترجح كفتهم – وهم الذين يملكون مهارات العرض وآليات التواصل وملكة الإقناع، إن الدعوة إلى الحذر من " عذب اللسان " إنما هي دعوة للتوازن وتحقيق العدالة في التأثير على القرار والمساهمة في إنتاجه.     

                                                                                              م. نديم أسـعد

 
 

 


تعليقات

1  
الاسمخيرية نفاع 
التعليقاصحاب "اللسان العذب" للاسف هم من يدعون الديمقراطية ويفرضون ارائهم على الاخرين، هؤلاء يجب استقصائهم وليس تجنبهمٍ فقط. 
   

الإسم 
البريد الإليكتروني (ليس للنشر)
التعليق
هل توافق على الانضمام لمجموعتنا البريدية؟
  أرسل

 

Counter