الخطوة التاسعة - قدر جهود الآخرين
 
 


الإنسان الناجح محترف، من أجل تعزيز فرص النجاح ينبغي العمل على رفع مستوى الحرفية والمهنية

قدر جهود الآخرين

    المدير المحترف، المدير القائد يقدر جهود الآخرين.  إنه يدعوهم للمشاركة ولا ينكر عليهم جهودهم.  كثير من المدراء لا يكترث بإبداء كلمات تقدير قليلة ولا يتنبه إلى أهميتها ولا يعي مقدار وقعها على الطرف الآخر المتلقي.

   إن لكلمات التقدير القليلة وقع عظيم جداً، بعضها يترك أثر على الإنسان يدوم طول عمره، وبعضها يغير حياته.  وفي العموم ترفع من ثقة المتلقي بنفسه وتزيد من إحترامه لمديره وتعمق من إنتماءه لمكان عمله.  وهي لا تكلف المدير أكثر من كلمات قليلة.

    تقدير جهد العاملين، في جانبه المعنوي، يأخذ في العادة بعدين؛ الأول إعترافي recognition والثاني تحفيزي motivational   ، الأول يعني الإقرار بأن فلان هو الذي أنجز كذا.  والثاني تقديري، لا ينبغي أن يتوقف عند إطلاق بضع كلمات، على أهميتها، فينبغي أن يترجم إلى إجراء ملموس له أبعاد مادية، مثل مكافئة، زيادة على الراتب، ترفيع وغير ذلك من الإنعكاسات على وضع الموظف المادي والوظيفي.  المدير المتمكن يوازن بنجاح بين أشكال التقدير.. المادية والمعنوية. 

   هناك أشكال أخرى لتقدير الجهد المتميز، مثل التكريم ومنح شهادة تقدير وتحديد " موظف الشهر " كما هو متبع في كثير من الشركات بشكل منظم ومؤسسي.

   المدير الحرفي المنصف يقدر جهود الآخرين دون تأخير ويتعامل معهم بود ويظهر ذلك على العلن.

                                                                                                       نديم أسـعد   

 
 

 


تعليقات

لا يوجد تعليقات

الإسم 
البريد الإليكتروني (ليس للنشر)
التعليق
هل توافق على الانضمام لمجموعتنا البريدية؟
  أرسل

 

Counter