إشكالية الجودة في عالمنا – موقف ودور صناع القرار - 2
 
 


من أهم عناصر ضمان الحصول على جودة هو إلتزام الإدارة العليا بذلك كهدف دائم لا يخضع لمساومة في جميع الظروف.  يجب أن تتوفر الرغبة لدى صانع القراربأن تكون المخرجات ذات جودة، كما يجب أن تكون هذه هي التوجهات على الدوام.  بكلمات أخرى يجب أن يكون موقف الإدارة attitude من الجودة إيجابياً.
ويجب أن ينعكس ذلك على جميع الفئات المؤثرة، من إدارة وسطى وإدارة إشرافية وفنيي صيانة ومصممين ومشتريات إلخ..بحيث يتبنى الجميع المواقف الإيجابية نفسها من الجودة، وينعكس ذلك على أداء كل فرد منهم.
وعلى الإدارة العليا أن تتمرس على دور الرقيب المتابع الذي يحرس النظم والأساليب والقيم التي تنشأ في أوساطها الجودة، وهذا يتطلب يقظة دائمة، ومتابعة حثيثة للتقارير، وتطوير قدرة على قراءة التقارير الإحصائية والبيانية.. وكذلك تطوير قدرة على التوقع لمواجهة أسباب تراجع الجودة قبل وقوعها.
يجب أن تمتلك الإدارة العليا حضوراً دائماً ليمكنها من مكافئة الذين يساهمون بإدامة الجودة ومنع تراجعها.  وكذلك تشجيع ومكافئة المبادرين الذين يسعون إلى تطوير أساليب الإنتاج للتقليل من وقوع أخطاء جودة. إن دور إدارة المؤسسة والجهات الفاعلة الأخرى ضروري وحيوي، إن الحصول على جودة بدون إنخراطها غالباً ما يكون محض صدفة غير قابلة للتكرار. 

 
 

 


تعليقات

لا يوجد تعليقات

الإسم 
البريد الإليكتروني (ليس للنشر)
التعليق
هل توافق على الانضمام لمجموعتنا البريدية؟
  أرسل

 

Counter