عوامل تعزيز تنافسية الصناعة - 7 - السلامة المهنية.
 
 


سابعاً: السلامة المهنية.

قضايا السلامة المهنية وحقوق العمال تهم الزبائن وخاصة العالميين منهم كثيراً.   ففي البلاد التي يتفشى الوعي السياسي في أوساط مواطنيها ينأى هؤلاء المواطنون عن شراء سلع تم إنتاجها في ظروف لا تراعي حقوق العامل وسلامته.

ولذلك يتم إعتماد المصنع بعد دراسة بناه التحتية وقوانينه والممارسات الدارجة أثناء الإنتاج وفي معاملة العمال عموماً.  وهذا يتطلب تطبيق قانون العمل والإجراءات المتعلقة بالسلامة المهنية في المصنع وإشاعة ثقافة مبنية على حسن المعاملة تجاه العمال بتجنب الصراخ والألفاظ الجارحة وغير المقبولة.

كما ينبغي إعداد المصنع بحيث تكون المساحة مناسبة لأعداد العمال والماكينات وحجم الإنتاج لتجنب الإكتظاظ وضمان حركة سلسة للأفراد والمواد.  كما يجب أن يزود المصنع بالمرافق الملائمة والإنارة المناسبة وفقاً للمعايير العالمية.

يميل العالم بشكل متزايد إلى رفض ونبذ " مشاغل العرق " sweet shops والمبنية في العادة على عدم إنصاف العمال وإساءة معاملتهم وعلى وجود بيئة عمل غير إنسانية.  هذه الظروف والأوضاع ينبغي تجنبها لدواعي مبدأية وليس لإرضاء الزبائن، ولكن التقيد بمتطلبات السلامة المهنية وحسن معاملة العمال يبقى أحد أركان المنافسة في عالم اليوم.

 
 

 


تعليقات

لا يوجد تعليقات

الإسم 
البريد الإليكتروني (ليس للنشر)
التعليق
هل توافق على الانضمام لمجموعتنا البريدية؟
  أرسل

 

Counter