Reiki - ريكي
 
 


ريكي هي ممارسة روحانية طورها الياباني البوذي ميكاو أوسوي في العام  1922، ثم استمر بها معلمون آخرون بتعليمها وتكييفها. وتستخدم الريكي تقنية تسمى شفاء بالكف palm healing  كشكل من أشكال الطب البديل. من خلال استخدام هذه التقنية يقوم الممارسون بنقل طاقة الشفاء عن طريق الراحتين.

هناك فرعين رئيسيين للريكي، ويعرفان باسم الريكي الياباني التقليدي والريكي الغربي. ضمن كلا الفرعين (الغربي والتقليدي) يتفرع منهما ثلاثة أشكال متفاوتة، وتعرف بالدرجة الأولى والثانية ودرجة الماستر/المعلم. وفقا لممارسي الريكي والماسترز أو المعلمين ففي الدرجة الأولى يكون ممارس الريكي قادر على شفاء نفسه والآخرين، وفي الدرجة الثانية يكون قادرا على شفاء الآخرين عن بعد (وتسمى الشفاء عن البعد) مع استخدام الرموز المتخصصة، أما على مستوى الماستر/المعلم فيكون قادرا على تعليم وتكييف الآخرين على الريكي.

وخلصت تجارب سريرية منهجية على عينات عشوائية سنة 2008 إلى أن الأدلة التي اشارت إلى أن الريكي هو علاج فعال  هي أدلة غير كافية، لذا فأهمية الريكي العلاجية لا تزال غير مؤكدة .

ولكن هناك من يستفيد من مبادئ  ريكي الخمسة في تعزيز بعض المفاهيم الإدارية.  وهذه المبادئ الخمسة هي:

o       لاتغضب

o       لا تقلق

o       كن ممتنا

o       اجتهد بالعمل

o       كن مؤدبا مع الناس .

وهي كما هو واضح تدعو إلى الراحة النفسية والبعد عن التوتر،  فلو إتصف بها المديرين والقادة لجعلت من أدائهم يسير بطريقة أسلس ولضمنت نتائج أفضل.

 

 
 

 


تعليقات

لا يوجد تعليقات

الإسم 
البريد الإليكتروني (ليس للنشر)
التعليق
هل توافق على الانضمام لمجموعتنا البريدية؟
  أرسل

 

Counter