العقد النفسية التي تحكم الذهنية الإدارية العربية - المدير الواحد الأحد - 9
 
 


هناك عدد من العقد النفسية تعاني منها الذهنية الإدارية العربية ترسبت عبر قرون طويلة، نستعرض بعضاً منها في سلسلة من المقالات على أمل التعامل معها بما يضعنا على طريق بناء فكر إداري متجانس نابع من مضامين محلية.  

المدير الواحد الأحد

يعتقد الكثير من إداريينا بالوحدانية، أي بتفردهم بلعب دور تاريخي في مؤسساتهم.  ويعتقدون أن رب العمل والعاملين في المؤسسة محظوظون لأن الأقدار منحتهم شخصاً متله ليلعب دوراً محورياً في حياتهم.  وإن لم يصرحوا بذلك، فهم على الأقل يتصرفون هكذا، كقادة تاريخيين، تماماً مثل الساسة.  وهذا نهج أعوج وسلبي ومحتوم بنهاية سيئة. 

فهو يدلل على عدم إحترام إنسانية وذكاء ومقدرات الآخرين من حولهم.  وهو نقيض بغيض لروح الفريق، كما أنه يحكم على المؤسسة بنهاية سيئة بمجرد خروجه منها بسبب عدم قيامه بإعداد بدائل.  هذا النوع من المدراء لا يمارس ما يسمى بـ " إدارة الخلافة " فهو غير معني بمن يحل محله ولا محل غيره.  وهو لا يعبأ بتنمية الموارد البشرية، فلا يولي إهتماماً للتدريب والتوعية وإعداد القادة..

هذا المدير لا يستشير ولا يكلف ويحتفظ بجميع الصلاحيات لنفسه.  وهذا في الغالب ينعكس على صحته بقدر ما ينعكس على أداء المؤسسة.. لذلك تجده كثير الشكوى، من أوضاع المؤسسة ومن صحته.

إن المفهوم الحديث للإدارة العليا هو أن المدير يهيء ويعد ويمكن ويكلف مساعديه، بل ويخدمهم بتوفير الموارد والإمكانات والجو العام الذي يمكن كل واحد منهم من إنجاز ما كلف به.  وهذا يذكرنا بالمثل العربي " كبير القوم خادمهم ".  كبير القوم واحد منهم لا يعتلي أكتافهم ولا يعتقد أنه الوحيد القادر على التفكير بينهم.

                                                                                                   نديم أسـعد    

 
 

 


تعليقات

1  
الاسمنديم أسعد 
التعليقلقد طرأت على علم الإدارة تغييرات كثيرة منذ أن أصبحت علماً أو فناً منذ الثورة الصناعية ، والبقاء لمن لا يتقوقع ضمن قوالب فقدت قدرتها على القيام بأي دور. في العقود الأخيرة أعطى اليابانيون لمسة آسيوية على الإدارة. وفي جميع الأحوال لم تعد الإدارة مخترة. إدارة المؤسسات التجارية تتشابه مع إدارة مؤسسات الحكم. تلعب القدوة دور كبير في تشكيل ثقافة المؤسسة، لذلك يمكن القول أن الناس على دين ملوكهم ولكن بشرط أن يكون لملوكهم دين - بمعنى أن يكون لديهم ممارسات ومعتقدات وسياسات متسقة - أي غير متقلبة.  
   
2  
الاسمOmayma Alasaad 
التعليقمرّ علينا كثير من هؤلاء ولكنهم لم يعمروا كثيرا لإنتمائهم ل (The old fashion school of management ) والذين ندين لهم بكل احترام هم من فهموا وطبقوا الإدارة على إنها شراكة و تبادل للخبرات .....  
   
3  
الاسمzuhair Alzoaby 
التعليقألا ترى سيدي تشابه القيادة في الشركات متل القيادة في موسسات الحكم العربيه اليس ما قيل عنأن الناس على دين ملوكها.. حتى وان لم يكن لملوكنا دين  
   

الإسم 
البريد الإليكتروني (ليس للنشر)
التعليق
هل توافق على الانضمام لمجموعتنا البريدية؟
  أرسل

 

Counter