سلوكيات - 6 - تخلص من خجلك
 
 


تخلص من خجلك إذا أحببت، الخجب ليس نقيصة.  بل هو أقرب إلى الفضائل، ولكنه قد يقف حائلاً أمام تقدمك مهنياً.  من أجل ذلك يجب أولاً تفهم أن الخجل ليس مشكلة فعلياً، فمعظم الناس يعانون من بعض درجات الخجل بصورة نسبية.

إعمل على تجاوز خجلك بعدم التفكير به، والتدرب على إجراء أحاديث، مبسطة من حيث المضمون والتراكيب، مع آخرين، بداية مع أشخاص إعتدت عليهم، ثم طور ذلك بإجراء أحاديث أطول وأعقد مع آخرين.

عندما تتحدث مع مديرك في العمل أو مع شخص من الجنس الآخر، إحرص على إختيار جمل قصيرة وكن متأكداً مما تقول ( الإعداد المسبق مفيد )، ولا تدع فترات من الصمت أن تطول أثناء الحديث.  كما ينبغي أن لا تفكر في أنك خجول فالشخص الآخر قد يعاني أكثر منك.  حاول أن تكون طبيعياً.   حتى لو تلعثمت أثناء الحديث ، لا تتوقف ولا تكترث، المهم إيصال فكرتك.

عند مخاطبة شخص آخر ، إختر أين تقع عيناك في وجهه.  في الثقافة الغربية ينصحون بتحقيق الإتصال العيني eye contact ، أي النظر في العينين مباشرة، هذا مختلف في ثقافتنا.  وقد لا يكون مفيداً في حالتنا، الأفضل أن تركز على أعلى الأنف. تجنب أن تشيح بوجهك كمن يخفي مشاعر ضعف، لا تخف فهذه المشاعر لم تكون مرسومة على وجهك بالوضوح الذي تعتقد.

 
 

 


تعليقات

لا يوجد تعليقات

الإسم 
البريد الإليكتروني (ليس للنشر)
التعليق
هل توافق على الانضمام لمجموعتنا البريدية؟
  أرسل

 

Counter