حب العمل
 
 


حب العمل خاصية أساسية يُفترض توفرها لدى كل من يقبل تسلم مهام وظيفة، مهما كانت.  والواقع أن الكثيرين يتجهون إلى سوق العمل بدوافع مختلفة أكثرها متعلق بالجانب المادي.  لذلك فهناك الكثيرين، في مجتمعات العالم الثالث،  ممن لا يحبون الإنخراط ضمن سلسلة السلطة والتقيد بإلتزامات الدوام والتعليمات.  لذلك ينبغي معرفة ميول المتقدم إلى  وظيفة حيال هذه القضية؛ هل يحب العمل؟. هل هو متحمس له؟.

الأسئلة المدرجة أدناه تساعد الذي يجري مقابلة لمتقدم لوظيفة على معرفة مدى حبه للعمل:

الرقم السؤال الإجابة المثلى النقاط الوزن
1 اذكر عن مشروع إستمتعت بالعمل فيه.  كم إستمر هذا الشعور؟. يجب أن يظهر المتقدم حباً وتفانياً لعمله.    
2 اذكر عن حالة تطوعت للقيام بمهمة.  ما الذي شدك لهذه المهمة؟. يجب ان يظهر المتقدم روح مبادرة عالية ورغبة في مراكمة المعارف والخبرات، وطاقات عالية وعدم الخوف من التحدي.    
3 هل تحس بالسعادة عندما ترتدي ملابسك صباحاً للتوجه إلى مكان عملك؟. يجب ان تتضمن إجابة المتقدم أنه يسعد ببداية يوم جديد، وأنه يرتدي ملابسه بحماسة شديدة.    
4 تحدث عن هدف حققته بدا في مرحلة ما غير قابل للتحقيق. لماذا واصلت محاولاتك؟. في حال حدوث هذا مع المتقدم فهذا له دلالات إيجابية والتزام عالي وقدرة على العمل الصعب  وحب للعمل .    
5 تحدث عن هدف حددته لنفسك متعلق بالعمل. يجب ان يظهر المتقدم تحفزاً ذاتياً بوضع اهداف والعمل على تحقيقها.    
6 اذكر ثلاث  خطوات قمت بها خلال العام لتحسين قدراتك ومهاراتك. يجب ان يظهر المتقدم إهتماماً بالتعلم والارتقاء بوضعه الوظيفي .    
7 أذكر عن حالة تراجعت معها معنوياتك ومعنويات فريقك. ماذا فعلت حيال ذلك؟. يجب أن يظهر المتقدم القدرة على الإستمرار والصمود وانه لاعب فريق ومتفاعل مع زملاءه وقادر على رفع معنوياته ومعنويات فريقه.    
8 هل تعد نفسك قادراً على الحفاظ على دافعيتك؟ أذكر مثالاً على ذلك. يجب أن يثبت المتقدم أنه يستطيع بالطموح وتحديد الأهداف الحفاظ على دافعية عالية تساعده على تحقيق أهدافه، مع ذكر أمثلة.    
    المجموع    

 
 

 


تعليقات

لا يوجد تعليقات

الإسم   
البريد الإليكتروني (ليس للنشر)    
التعليق  
هل توافق على الانضمام لمجموعتنا البريدية؟
  أرسل

 

Counter