لماذا نحن مشغولون على الدوام؟ . -4 - المهم والمستعجل
 
 


المهم important هو كل عمل أو نشاط يضيف قيمة adds value  إلى أهداف المؤسسة.  بينما المستعجل urgent  هو نشاط أو عمل ينبغي المباشرة بتنفيذه على الفور ، وهو بالعادة ناجم عن إخفاق ما ، ويفرض نفسه فرضاً.  فهو ضيف ثقيل الدم.  لذلك ينبغي العمل على أن لا يكون هناك الكثير من الأعمال المستعجلة.  بل إن كثرة وجودها مؤشر سلبي . [ راجع باب أدوات إدارية ]

يجب أن يتمرس المدير على التمييز بين ما هو مهم وبين ما هو مستعجل, يتعامل مع النشاطات المطلوبة منه على هذا الأساس.  ويتم ذلك بتصنيفها إلى أربع مجموعات:

1.      مهمة ومستعجلة.

2.      مستعجلة وغير مهمة.

3.      مهمة وغير مستعجلة.

4.      غير مهمة وغير مستعجلة.

ثم يقوم بالتعامل معها وتحديد أولوياته على هذا الأساس، وبالعادة تُرتب حسب ما رتبناها أعلاه.

إن التمييز بين المهم والمستعجل، وتحديد درجة الأهمية ودرجة الإستعجال قضية قد تبدو سهلة، وهذا قد يكون صحيحاً في بعض الحالات، ولكنه قد يكون غير ذلك في بعض الحالات، لذلك يجب تتطوير مهارة خاصة تساعدنا على اتخاذ القرارات.  ويتم هذا بالملاحظة ومراكمة التجارب والتعلم من الآخرين.

                                                                                                   نديم أسـعد

 

 
 

 


تعليقات

1  
الاسمEng.omar 
التعليقايضا هناك فرق بين المهم و المستعجل المهم يمكن التخطيط له مسبقا و الاستعداد له المستعجل يأتي فجاة, إلا ان المدير الجيد لا يتفاجئ لأنه يرسم كل السيناريوهات . 
   
2  
الاسمHisham 
التعليقEat that ugly frog How many times haven’t you been postponing that one most important and dreaded thing on your to-do list just to feel that this task is growing to a monster during the day? That is familiar to most people though there is an easy solution to this problem. One secret to work more efficiently is to “eat a frog first thing in the morning”. This saying comes from author Mark Twain that once said that you should eat one live frog first thing in the morning . Then you can feel secure during the rest of the day knowing that your worst task is already done. This simple habit is one of the best to make your daily work much easier and it sets a tone of accomplishment for the rest of the day. Getting things done is a habit. Make sure you’re getting this habit in place and you will soon be one of the most efficient at your office.  
   

الإسم 
البريد الإليكتروني (ليس للنشر)
التعليق
هل توافق على الانضمام لمجموعتنا البريدية؟
  أرسل

 

Counter