اللجان
 
 


اللجان

يعد تشكيل اللجان والإعتماد عليها في تسيير بعض الأعمال من أهم الأدوات الإدارية المتبعة في عالم الأعمال والسياسة والعمل العام. 

واللجنة هي مجموعة من الأشخاص يعملون سوية لتحقيق أهداف محددة، وهي تمكن مجموعة من الأشخاص من القيام بعمل لا يستطيع شخص واحد القيام به.  وتتكون اللجنة من أعضاء الذين لهم وظائفهم الدائمة في المؤسسة وهم، بالتالي، غير متفرغين لعمل اللجنة، ويكرسون جزءاً من وقت عملهم لعملها.

ينبغي إختيار أعضاء اللجة بإهتمام، فيمكن تشكيل بعض أنواع اللجان من جميع المستويات الوظيفية، كما يمكن أن تشكل من أعضاء لكل منهم إختصاص بحيث يتكاملوا لغاية تحقيق الهدف الذي تم تشكيل اللجنة من أجله.

وتحدد للجنة صلاحيات محددة لتسهل عليها القيام بالعمل المناط بها ولتحقيق أهدافها، كما يمكن أن تكون اللجنة عديمة الصلاحيات، مثل اللجان الإستشارية التي ينتج عنها توصيات، ولا تقوم بأعمال تنفيذية.  ينبغي تحديد إنتدابها .. لمعرفة مجال عملها ووظائفها كما يجب تعيين رئيس لها وإعداد أجندا لعملها مع درجة معقولة من المرونة.

يمكن أن تكون اللجنة دائمة أو مؤقتة.

تساعد اللجان على تعزيز التعاون والتنسيق في أوساط المؤسسة وعلى تعزز إستمرارية المؤسسة وإستدامتها وتشكل منبراً للقادة المحتملين للظهور والتدرب بالإستفادة من تجارب أعضاء اللجنة الأكبر سناً.  كما تعطي اللجان الفرصة للأقسام المختلفة لإسماع صوتها ولإنخراطها في شؤون المؤسسة.

يمكن للجان أن تكون مضيعة للوقت والجهد، كما يمكن أن تكون وسيلة لتمييع القضية المشكلة من أجلها.. هذا إذا ما أسيء إدارتها أو إذا ما كانت النوايا وراء تشكيلها غير سليمة.

                                                                                             نديم أسعـد

 

 
 

 


تعليقات

لا يوجد تعليقات

الإسم 
البريد الإليكتروني (ليس للنشر)
التعليق
هل توافق على الانضمام لمجموعتنا البريدية؟
  أرسل

 

Counter