إشكالية الجودة في عالمنا – إختلال البنى الفوقية - 5
 
 


إن توفر قناعة بأهمية الجودة، وأهمية رضى الزبائن شرط أساسي للخروج بمخرجات، منتجات وخدمات، ذات جودة.  إذ بدونها سيكون الوضع في قاعات الإنتاج وأماكن تقديم الخدمات أشبه بميدان يتبارى فيه الحريصون على الجودة والحريصون على الإنفلات من عقالها.
لذلك يجب خلق قناعة ترتقي إلى مستوى العقيدة.  وهذا يتأتى بالتوعية والتشجيع والتوجيه والمكافئة.  وهذا يتطلب إعداد الإدارة الوسطى لممارسة هذا الدور.
إن عمليات خلق الدافعية بالتحفيز المادي والمعنوي والتوعوي ينجم عنها بمرور الزمن ترسيخ عادات وتقاليد عمل ترسخ مفاهيم إيجابية تساعد على الخروج بمخرجات مجودة، وكذلك تحقيق أهداف أساسية أخرى مثل العمل بكفائة عالية وتقليل الهدر وخفض الكلف.
من بين هذه المفاهيم الحرص على العمل بدون أخطاء.  وبالتالي التوصل إلى العمل الصحيح من المحاولة الأولى first time right  بحيث يتم القضاء على ( ولا أقول التقليل من ) التصليح او إعادة العمل re-work  .
ومن هذه المفاهيم ايضاً التعامل بشكل معقول مع السماحية tolerance ،  فهي ليست حق، كما ينظر إليها الكثيرون.  إنها حل للخروج من مأزق بعد وقوع الخطأ الذي صنع المأزق.  يجب أن لا تؤخذ بالحسبان قبل الإنتاج.
يجب العمل على بناء ثقافات إيجابية تعزز الجهد الساعي إلى الحصول على نتائج طيبة، ولكن هذا يتطلب ايضاً إنصاف العمال والتعامل معهم بإحترام والثبات consistency على السياسات والتوجهات.

 
 

 


تعليقات

لا يوجد تعليقات

الإسم 
البريد الإليكتروني (ليس للنشر)
التعليق
هل توافق على الانضمام لمجموعتنا البريدية؟
  أرسل

 

Counter